ا/سعد مرزوق الادارة
تاريخ التسجيل : 01/01/2011
| موضوع: التقويم الذاتى للقدرة المؤسسية الإثنين فبراير 07, 2011 6:38 am | |
| - تقويم الأداء: أولاً: مجال القدرة المؤسسية :المجالات | المعايير | مستوى الأداء | عوامل النجاح | المعوقات | الخطط المستقبلية | 1-الرؤية والرسالة: | رؤية المعهد.
| الرابع
| 1- اعلان الرؤية بمدخل وطرقات المعهد .2- تفعيل دور أولياء الأمور فى إعداد الرؤية 3- مناقشة الطالبات فى صياغة الرؤية 4-تفعيل و مشاركةالطالبات و العاملين بالمعهد فى صياغة الرؤية | لا توجد | المراجعة الدورية لرؤية المعهد | 1-الرؤية والرسالة:
| رسالة المعهد.
| الرابع | 1- اعلان الرسالة بمدخل وطرقات المعهد .2- تفعيل دور أولياء الأمورفى إعداد الرسالة 3- مناقشة الطالبات فى صياغة الرسالة 4-تفعيل و مشاركة الطالبات و العاملين بالمعهد فى صياغة الرسالة | لا توجد | المراجعة الدورية للرسالة المعهد | 2-القيادة والحوكمة: | تنمية مهنية فعالة للكوادر. | الرابع | 1- تدعيم دور وحدة التدريب والجودة فى تدريب المعلمين و اعدادهم مهنيا لتوفير الكوادر البشرية لتنفيذ خطط الوحدة . 2- تشجيع العاملين على المشاركة فى إجراء البحوث التى تتناول المشكلات التربوية واستغلال نتائج البحوث فى تحسين الأداء داخل المعهد . | لا توجد | 1- وضع نظام للتحفيز على اجراء البحوث التى تتناول مشكلات التعليم . 2- مساندة عمليات التجديد والمبادرة . | 2-القيادة والحوكمة:
| دعم عمليتي: التعليم والتعلم.
| الرابع
| 1- وجود تواصل على كافة المستويات بين المعهد والادارة لتدعيم وتنفيذ خطط تعليم تتمركز حول المتعلم . 2- تضع نظاماً دوريا واضحا لإرسال بطاقة الأداء المدرسى إلى أولياء الامور لتحقيق التواصل بين المعهد و أولياء الامور . 3- يطبق المعهد نظاما لتحفيز المعلمين لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة . 4- توفير آليات لتقييم المتعلمين معرفيا و مهاريا و وجدانيا . 5- يوجد نظاما لمتابعة ذوى صعوبات التعلم . 6- توفير نظاما لرعاية الموهوبين 7- يتوفر بالمعهد نظاما للرعاية الصحية و المتابعة الدورية للطالبات و العاملين بالمعهد . 8- توفير قاعدة بيانات باسماء الطالبات و العاملين بالمعهد . | لا توجد
| 1- تنوع اساليب التعلم النشط والتعلم التعاونى .
2- تنويع نظم متابعة تقدم المتعلمين .
3- توفير آليات للحد من غياب المتعلمين . 4- التدريب على العمل الجماعى من خلال فرق. | 2-القيادة والحوكمة:
| توافر نظام للحوكمة الرشيدة.
| الرابع
| 1- تتبع القيادة أسلوب الحوار فى الوصول الى القرارات من خلال عقد اجتماعات و مناقشات دورية . 2- توظيف القوانين واللوائح بما يحقق فاعلية المعهد . 3- يوجد لائحة داخلية خاصة بالمعهد معلنة بالمعهد وعلى الموقع الالكترونى | لا توجد
| مشاركة العاملين بآرائهم ومقترحاتهم من خلال اللقاءات و الاجتماعت و صندوق المقترحات . | 2-القيادة والحوكمة | توافر نظام مالي وإداري متطور.
| الرابع | 1- وجود نظام للمساءلة المحاسبية على المستوى الفردى والجماعى وفقا للائحة الداخلية بالمعهد . 2- توظيف الميزانية بفاعلية وفقا لخطة التحسين و بما يحقق رؤية المعهد و رسالته . | لا توجد
| 1- توظيف بنود الميزانية وفقاً لخطط التحسين .
2- ايجاد نظام متطور لتوزيع المسئوليات على العاملين | 3- الموارد المادية البشرية:
| توافر الموارد البشرية، وتنميتها
| الرابع | 1- وجود نظم للتنمية البشرية والمهنية والادارية للقيام بالمهام التعليمية.
2- توظيف الموارد البشرية بفاعلية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة . | لا توجد | 1- اعداد كوادر للاستفادة منها فى الانشطة الصفية واللاصفية .
2- وضع خطة لتنمية مهارات الاداريين والاخصائيين . | 3- الموارد المادية البشرية: | توافر الموارد المادية، وتنميتها.
| الرابع | 1-توافر المعامل والأجهزة للأنشطة التربوية الصفية واللاصفية .
2- تتناسب سعة المعامل مع اعداد الطالبات مما يحقق فاعلية تعليمية
3- يوجد نظام لصيانة الأجهزة.
4- تتوافر الموارد المالية الكافية.
5- يتوفر مكتبة مزودة بمصادر معرفة مناسبة و مزودة بجهاز حاسب آلى ومتصلة بشبكة الانترنت . | لا توجد | 1- توفير قواعد بيانات وشبكة معلومات داخلية | 3- الموارد المادية البشرية:
| توافر مبنى مدرسي ملائم.
| الرابع | 1- استيفاء المبنى المواصفات التربوية .
2- استيفاء المبنى مواصفات الامن والسلامة .
3- توظيف المبنى بفاعلية لخدمة العملية التعليمية .
4- تتوافر اماكن مناسبة للأنشطة التربوية .
5- تتناسب حجرات الدراسة مع أعداد الطالبات .
6- توفر المرافق الصحية صالحة ومناسبة لاعداد الطالبات . | لا توجد | 1- مراعاة متطلبات ذوى الاحتياجات الخاصة . |
ج4-المشاركة المجتمعية:
| توافر شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحلي.
| الثالث
| 1- حث اولياء الأمور واعضاء المجتمع المحلى على المشاركة المجتمعية
2- يوجد حصر لفئات المتطوعين للمشاركة فى تحقيق الجودة.
3- تواجد الامكانات البشرية والمادية لخدمة المجتمع المحلى من خلال المسرح و المكتبة و عمل نادى صيفى. |
لا توجد
| 1- زيادة وعى أولياء الأمور بأهمية المشاركة المجتمعية .
2- الاعلان عن توظيف امكانات المعهد لخدمة المجتمع . | 5- توكيد الجودة والمساءلة:
| التقويم والتحسين المستمر.
| الرابع | 1- يضع المعهد نظاما يشارك فيه جميع العاملين و ممثلين عن مجلس الآباء و الطالبات و أولياء الامور و المجتمع المحلى للتقويم الذاتى . 2- استخدام ادوات مقننة للتقويم الذاتى معده من قبل الهيئة . 3- وضع خطط تحسين فى ضوء نتائج التقييم الذاتى 4- يؤدى العاملون والمعنيون المهام المكلفون بها فى ضوء أدوارهم فى تنفيذ خطة التحسين . | لا توجد | 1- اعداد خطط داخلية لضمان الجودة بالمعهد
2- ايجاد نظام دورى للتقويم الذاتى المستمر . 3- وضع خطة للتحسين المستمر فى ضوء نتائج التقويم . | 5- توكيد الجودة والمساءلة:
| فعالية وحدة التدريب والجودة | الرابع | 1- تضع الوحدة خطط مفعلة لمتابعة عملية التقويم الذاتى. 2- تعد الوحدة برامج للتدريب على نظام الجودة و التحسين المستمر . 3- يتوفر بالوحدة أدوات التقييم الذاتى المختلفة 4- توفر خبرات تدريبية في المعهد 5- استدعاء بعض المعنيين لإلقاء محاضرات وندوات للمعلمين تتعلق بالعملية التعليمية | لا توجد | - وضع برامج مفعلة لتوفير متطلبات الجودة واحتياجات التدريب |
| |
|
NORA AMR الادارة
تاريخ التسجيل : 05/07/2010 العمر : 26 الموقع : https://fatayat1.own0.com
| موضوع: رد: التقويم الذاتى للقدرة المؤسسية الإثنين فبراير 07, 2011 5:02 pm | |
| شكرا يا استاذ سعد على المعلومات | |
|