منتدى معهد فتيات المنطقة السادسة
منتدى معهد فتيات المنطقة السادسة
يرحب بكم
اذا كنت زائر وترغب بالتسجيل فتفضل
واذا كنت زائر يريدالتصفح
فاهلا بك
وشكرا
*******************
*الرؤية*واالرسالة* Get-4-2011-5n9t0xox
منتدى معهد فتيات المنطقة السادسة
منتدى معهد فتيات المنطقة السادسة
يرحب بكم
اذا كنت زائر وترغب بالتسجيل فتفضل
واذا كنت زائر يريدالتصفح
فاهلا بك
وشكرا
*******************
*الرؤية*واالرسالة* Get-4-2011-5n9t0xox
منتدى معهد فتيات المنطقة السادسة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


. ^•.•° ♥معـــــــــــهد فتـــــــــــيات المنــــــــــــطقة الســـــادســـــة♥ °•.•^
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
$$هــــــــــــــــام$$
بــــــــرجــــاء الالتزام بالزى المدرســـــــــى
النظـافة من الايمــــان

 

 *الرؤية*واالرسالة*

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
NORA AMR
الادارة
NORA AMR


تاريخ التسجيل : 05/07/2010
العمر : 26
الموقع : https://fatayat1.own0.com

*الرؤية*واالرسالة* Empty
مُساهمةموضوع: *الرؤية*واالرسالة*   *الرؤية*واالرسالة* Emptyالأربعاء أكتوبر 27, 2010 10:21 am

الرؤية
إعداد طالبات يتمتعن بقيم دينية وصفات علمية , ملمات بوسائل المعرفة والتكنولوجيا الحديثة طبقاً للمعايير القومية للتعليم ويمارسن دورهن فى المجتمع ومحافظات على هويتهن القومية .

الرسالة

تقديم تعليم متميز لإعداد طالبات يتمسكن بالمبادئ والقيم الدينية الصحيحة

نشر ثقافة الوعى الصحى بين الطالبات والمعلمين .

اكتساب الطالبات المعارف والمعلومات التى تجعلهن قادرات على مواصلة التعليم بمراحلة المختلفة .

تفعيل المشاركة المجتمعية .

تسخير كل الإمكانيات للوصول إلى التميز والجودة .

استخدام الإستراتيجيات الحديثة فى التدريس وتفعيل التكنولوجيا بالمعهد .


عدل سابقا من قبل نور الهدى في الإثنين يناير 24, 2011 7:48 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fatayat1.own0.com
sheomy
مراقبة عامة
مراقبة عامة
sheomy


تاريخ التسجيل : 19/07/2010
العمر : 28
الموقع : منتدى معهد فتيات المنطقة السادسة

*الرؤية*واالرسالة* Empty
مُساهمةموضوع: رد: *الرؤية*واالرسالة*   *الرؤية*واالرسالة* Emptyالثلاثاء نوفمبر 02, 2010 11:45 am

شكرا على الموضوع يا نورا بجد
بما انى من فريق الجوده كنت فعلا ساضع الموضوع لكنك سبقتينى
شكرا لكى نورا مره ثانيه
دمتى بصحه وعافيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
NORA AMR
الادارة
NORA AMR


تاريخ التسجيل : 05/07/2010
العمر : 26
الموقع : https://fatayat1.own0.com

*الرؤية*واالرسالة* Empty
مُساهمةموضوع: رد: *الرؤية*واالرسالة*   *الرؤية*واالرسالة* Emptyالثلاثاء نوفمبر 02, 2010 12:40 pm

sheomy كتب:
شكرا على الموضوع يا نورا بجد
بما انى من فريق الجوده كنت فعلا ساضع الموضوع لكنك سبقتينى
شكرا لكى نورا مره ثانيه
دمتى بصحه وعافيه
شكرررررررررررررررررررا يا عسلللللللللل
منورة
Very Happy
انا بردو من فريق الجودة ميس محاسن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fatayat1.own0.com
ا/سعد مرزوق
الادارة



تاريخ التسجيل : 01/01/2011

*الرؤية*واالرسالة* Empty
مُساهمةموضوع: الرؤية والرسالة   *الرؤية*واالرسالة* Emptyالأحد يناير 02, 2011 11:53 am

مجهود رائع وجميل ونتمنى المذيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
NORA AMR
الادارة
NORA AMR


تاريخ التسجيل : 05/07/2010
العمر : 26
الموقع : https://fatayat1.own0.com

*الرؤية*واالرسالة* Empty
مُساهمةموضوع: رد: *الرؤية*واالرسالة*   *الرؤية*واالرسالة* Emptyالأحد يناير 02, 2011 11:57 am

جزاك الله كل خيرا يا مستر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fatayat1.own0.com
ا/سعد مرزوق
الادارة



تاريخ التسجيل : 01/01/2011

*الرؤية*واالرسالة* Empty
مُساهمةموضوع: خطة تحسين الأداء المدرسي   *الرؤية*واالرسالة* Emptyالأحد يناير 02, 2011 12:43 pm

خطة تحسين اداء المدرسة :
خطة تحسين الأداء المدرسي هي الوثيقة التي تعنى بوصف جميع الأنشطة و التدخلات التي ستقوم بها المدرسة على مدار العام الدراسي وذلك في ضوء نتائج تطبيق أدوات التقويم الذاتي للمدرسة و المصممة وفق المعايير القومية للتعليم.

أهمية خطة التحسين المدرسى:
• أداة جيدة لمساعدة أفراد المجتمع المدرسى لتحديد أولويات التطوير فى العمل المدرسى وتحديد الأهداف المنشود تطبيقها فى كل مجال.
• أحد الأدوات اللازمة لتحقيق الإصلاح المتمركز على المدرسة.
• تساعد المدرسة على اتخاذ خطوات منظمة ومدروسة ومحددة بزمن لتنفيذ التطوير المدرسى المأمول.

رؤية ورسالة المدرسة:
قبل البدء فى مراحل وضع خطة التحسين المدرسى، لابد من وجود رؤية ورسالة واضحة للمدرسة حتى يتم وضع أهداف الخطة فى ضوئها. ولذلك لابد من التعرف على ما المقصود برؤية ورسالة المدرسة وخصائص كل منهما.

الرؤية: هي الحلم الأكبر الذي تتمنى أن تصل إليه المؤسسة التعليمية وقد يستغرق تحقيق هذا الحلم مدة زمنية طويلة. رؤية المدرسة هي الحلم الذي تسعى لتحقيقه والوصول إليه, لذا فإن مرحلة وضع رؤية للمؤسسة التعليمية واحدة من أهم خطوات السعي للجودة.
خصائص الرؤية الجيدة:
- تكون طموحة .. حيث ينبغي إيصالها إلى العاملين على مستويين: المستوى العقلي والإدراكي ومستوى عواطفهم ومشاعرهم.
- واضحة .. بحيث يستطيع الفرد أن يراها وان يتصورها في مخيلته حتى يمكن العمل على تحقيقها.
- أن تصف مستقبلا أفضل .. فالعاملون يتفاعلون مع الرؤية حينما يجدون المستقبل الذي تصوره لهم يقدم لهم شيئا يريدونه وليس شيئا بيديهم الآن.
- أن يتم اختيار كلماتها بعناية وتفكير وان يتم وزن الدلالات الخاصة بكل عبارة فلا تكون مملة ولا سطحية باهتة ولكن صادقة ومخلصة حتى تثير الطموح لدى من يقرؤها وتدفعه إلى العمل كما أن هذه الكلمات ينبغي أن تعكس قيم المنظمة التي تريد إرساءها.
- إن تكون وضعت بمشاركة جميع الأطراف المعنية بالعملية التعليمية على مستوى المدرسة.
- إن يكون مداها من 5 إلى 10 سنوات نحو المستقبل.
- إن تكون مختصرة وسهلة الحفظ.
- إن تصف مرحلة أو حالة محددة
- إن تعبر عن أهداف من الممكن تحقيقها وتمثل تعبير حقيقي.
الرسالة: تعبر عن كيفية تحقيق هذه الرؤية ومن المفروض أن تكون واضحة ومحددة. ولكى يتم تصميم الرسالة بشكل جيد سواء كانت رسالة لمدرسة أو أى مؤسسة يجب إن نضع فى اعتبارنا إن تغطى الرسالة العناصر التالية:
1- نشاط المؤسسة.
2- الفئة المستفيدة من المؤسسة.
3- المنطقة التى تعمل بها المؤسسة.
4- أهداف المؤسسة.
5- الخدمات التى تؤديها المؤسسة.
6- نظرة المؤسسة لنفسها وإدراكها لإمكانياتها.
7- الصورة الذهنية للمؤسسة لدى الجمهور.
8- فلسفة المؤسسة وهى القيم والمعتقدات التى تقود أعضائها.
خصائص الرسالة الجيدة:
- الرسالة مستمرة، تأتي كفعل، مثل: تأمين أو إسعاد، أو تقوية، أو تعليم، أو مساعدة، أو رفع، أو تحقيق....
- الرسالة في المضارع وليست في الماضي، ولا في المستقبل، بل هي الآن وكل زمان.
- الرسالة مختصرة وواضحة ومفهومة ولكن تشتمل على عدة معاني.
- أن تعكس ما يميز هذه المؤسسة. - أن تكون مرنة وتعكس القيم والمعتقدات المرتبطة بالمؤسسة.
- أن تكون واقعية بدرجة تسمح بتحقيق أهدافها.
- أن تصاغ بطريقة تحفز الأفراد لتحقيق الأهداف المطلوبة.
لذا فإن المؤسسة التعليمية التي ليس لها رؤية ورسالة تتمنى تحقيقهما لن يكون لها اى فرصة للتقدم والنمو. كما إن عملية وضع رؤية ورسالة المؤسسة التعليمية ليست قاصرة فقط على طرف واحد ولكن يجب أن يتم إعداد رؤية ورسالة أي مؤسسة من خلال مشاركة العديد من الأطراف داخل المؤسسة التعليمية والمستفيدين وهم (أولياء الأمور – الطلاب – المعلمون – الإدارة المدرسية) حيث أن رؤية ورسالة المؤسسة التعليمية تعتمد على هؤلاء الأطراف مجتمعين وإذا فقدت الرؤية أو الرسالة أحد هذه الأطراف فسوف يكون هناك خللا واضحا قد يؤثر على نجاح هذه المؤسسة.
دورة التخطيط المدرسى
و هى عبارة عن سلسلة من الخطوات/المراحل التى تتبع من أجل القيام بعملية التخطيط المدرسى كما يوضحها الرسم التالى:
1- تحديد الاحتياجات
2- التقييم الذاتى 3- تحديد الأولويات 4- وضع الخطة
5- تنفيذ الخطة 6- متابعة تنفيذ الخطة 7- تقييم تنفيذ الخطة
المرحلة الأولى: تحديد الاحتياجات (التقييم الذاتى)
تقدير الاحتياجات هو أن نبدأ بدراسة العوامل المحيطة بالمدرسة مثل العوامل الاقتصادية والسياسية والاجتماعية وكذلك ظروف البيئة الداخلية. ويعرف الاحتياج على أنه الفرق بين الوضع القائم والوضع المرغوب
الاحتياج
وضع قائم فجوة وضع مرغوب
ويشير الشكل السابق إلى أن الاحتياج يمثل الفجوة بين الوضع القائم والوضع المرغوب. ويعتبر تحديد الاحتياجات لوضع خطة مدرسية من أهم خطوات التخطيط المدرسى، وذلك لأن الخطط تحتاج إلى معلومات دقيقة وواقعية تعكس الاحتياجات الحقيقية وليس مجرد افتراضات من قبل الخبراء والعاملين. وتعرف عملية تحديد الاحتياج للمدرسة بأنها نظام فعال للاستفسار والحصول على بعض البيانات اللازمة من اجل المساعدة فى اتخاذ القرار بشأن تغيير وضع المدرسة للأفضل. وتعتبر عملية التقييم الذاتي طريقة منظمة يشارك فيها كافة الاطراف المعنية بالمدرسة للتعرف علي الاحتياجات بالنسبة لكافة المجالات على مستوى المدرسة.
تقدير الاحتياجات: إن أى عملية تخطيط تبدأ بدراسة الاحتياجات المختلفة، ويرتبط تحديد الاحتياجات بتحليل المشاكل ارتباطاً متكاملا، ومن الصعب الفصل بسهولة بين تحليل المشاكل وتقدير الاحتياجات.
خطوات تقدير الاحتياجات:
- توفير قاعدة بيانات عن الخدمات والخطط القائمة ومدى قدرتها على تلبية احتياجات المدرسة.
- تحديد المناطق التى تفتقر إلى نوعيات محددة من الخدمات داخل المدرسة.
- تحديد القطاعات التى سيتم تقدير احتياجات المدرسة فيها.
- تحديد المعلومات المطلوبة.
- تحديد مصادر المعلومات.
- تحديد أدوات جمع البيانات.
- جمع البيانات.
- تحليل البيانات.
- تحديد أولوية الاحتياجات.
- وضع التوصيات.
التقييم الذاتى كوسيلة لتقدير الاحتياجات بالمدرسة
مفهوم التقييم الذاتي:
يقصد بالتقييم الذاتي للمؤسسة التعليمية مجموعة الخطوات الإجرائية التي يقوم بها أفراد المجتمع المدرسي لتقييم مؤسستهم بأنفسهم استنادًا إلى مرجعية معايير الجودة والاعتماد، وذلك من خلال جمع المعلومات والبيانات عن الأداء المدرسي في الوضع الحالي، ومقارنته بمعايير الجودة والاعتماد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
NORA AMR
الادارة
NORA AMR


تاريخ التسجيل : 05/07/2010
العمر : 26
الموقع : https://fatayat1.own0.com

*الرؤية*واالرسالة* Empty
مُساهمةموضوع: رد: *الرؤية*واالرسالة*   *الرؤية*واالرسالة* Emptyالإثنين يناير 03, 2011 2:29 am

شكرا يا مستر
بس انا هنقل الموضوع دة فى موضوع لوحدة عشان كلهم يشوفوة وشكرا اووووووووووووى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fatayat1.own0.com
NORA AMR
الادارة
NORA AMR


تاريخ التسجيل : 05/07/2010
العمر : 26
الموقع : https://fatayat1.own0.com

*الرؤية*واالرسالة* Empty
مُساهمةموضوع: رد: *الرؤية*واالرسالة*   *الرؤية*واالرسالة* Emptyالسبت يناير 08, 2011 2:00 pm


*الرؤية*واالرسالة* 27231
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fatayat1.own0.com
 
*الرؤية*واالرسالة*
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى معهد فتيات المنطقة السادسة :: قسم الجودة....♥-
انتقل الى: