منتدى معهد فتيات المنطقة السادسة
منتدى معهد فتيات المنطقة السادسة
يرحب بكم
اذا كنت زائر وترغب بالتسجيل فتفضل
واذا كنت زائر يريدالتصفح
فاهلا بك
وشكرا
*******************


. ^•.•° ♥معـــــــــــهد فتـــــــــــيات المنــــــــــــطقة الســـــادســـــة♥ °•.•^
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
$$هــــــــــــــــام$$
بــــــــرجــــاء الالتزام بالزى المدرســـــــــى
النظـافة من الايمــــان

شاطر | 
 

  فـقه البنــات الواعييــــن للبنات وبس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
NORA AMR
الادارة
avatar

تاريخ التسجيل : 05/07/2010
العمر : 21
الموقع : http://fatayat1.own0.com

مُساهمةموضوع: فـقه البنــات الواعييــــن للبنات وبس    السبت مايو 07, 2011 1:21 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
مش أحيانا بتيجي عليكي أوقات بتواجهي فيها تساؤلات محيرة !!

ومش عارفة تروحي لمين تبوحي له بأسرارك دى

وتفضلي محتارة بين:

أمهــات بيهربوا من مواجهة بناتهم في الأمور دى ..

و مدرسات بيعتبروا مناقشة المواضيع دى مع طالباتهم عيب فادح ..

وصديقات حواليكي اللى بيجهلوه أكتر من اللى عارفينه ولو سألتيهم هيفتوا من غير تردد ،،، و نفس الوقت من غير علم !


فتفضل التساؤلات حبيسة جواكي .. وتعاني لوحدك في صمت

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عشان كده عملنالك السلسلة دى هدية .. لكي تجيب على كل اللى محيرك
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][img][/img]
عشان تكوني على علم .. وتعبدي الله على بصيرة .. وتكفي نفسك هم سؤال غيرك في شئ لصيق و دقيق في حياتك زي الموضوع ده
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

كلامنا في السلسلة دي إن شاء الله

عن

أحكام خاصة بالنساء

أحكام الدين الخاصة بفقه الطهارة للنساء

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



بإذن الله السلسلة هتنزل على حلقات
كل حلقة بتتكلم عن موضوع مهم من مسائل فقه النساء الشهيرة

مش هنشرح فقه على أد ما هنركز على الأسئلة المحيرة اللي بتشغل بال الكثيرات ونعرف مع بعض حكمها

وإن شاء الله السلسلة هتكون وافية للمواضيع والأسئلة اللي ممكن تخطر على بالكم

فرجاء قراءة كل حلقة باهتمام و تركيز وبإذن الله ستجدي الجواب بين السطور ..


حتى المواضيع التي لا تظني أنها تهمك في مرحلتك دي اقرأيها برضو وعلميها لغيرك ..
لأخواتك... لصحباتك .. لجيرانك
واكسبي ثواب فيهم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



ورجاء الانتظار حتى نهاية كل حلقة لأن ممكن جواب سؤالك يكون في الحلقة اللي بعدها
نحبكم في الله


عدل سابقا من قبل IQIنورالهدىIQI في السبت مايو 07, 2011 2:53 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fatayat1.own0.com
NORA AMR
الادارة
avatar

تاريخ التسجيل : 05/07/2010
العمر : 21
الموقع : http://fatayat1.own0.com

مُساهمةموضوع: رد: فـقه البنــات الواعييــــن للبنات وبس    السبت مايو 07, 2011 1:28 pm

(1)
الافرازات

من أكتر أسئلة النساء شيوعا لكونها سبب يعوق أداء العبادة على طهارة

لكن بإذن الله لما نفرق بين أنواع الإفرازات ونعرف أحكامها .. نبقى على بينة من أمرنا وطمأنينة بفضل الله


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


أول حاجة عايزين نفرق بين حاجتين أن في:
افرازات لا سبب لها:
(سواء بتنزل بصورة طبيعية أو مرضية)

افرازات لها سبب:
ودي بتنحصر في 3 مسميات
( ودي - مذي - مني)

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

# افرازات لا سبب لها:

** الافرازات الطبيعية:
هي افرازات تخرج من الرحم أو المهبل قد تشعر بنزولها المرأة أو لا تشعر

صفاتها.. أنها بتكون:
مائية .. سائلة .. شفافة

وبيسميها العلماء "رطوبة فرج المرأة"
ومن اسمها رطوبة يعني من المية

حكمها:
الراجح من كلام العلماء أنها طاهرة لكنها تنقض الوضوء

ازاي يركبوا مع بعض؟

طاهرة (ده حكمها في نفسها من حيث أثرها على الثوب)
فهي طاهرة يعني لا تنجس الثوب

لكنها تنقض الوضوء (ده من حيث أثرها على طهارتكِ أنتي)
هل هينفع تصلي بها ولا لا

فالراجح من كلام العلماء أنه يلزمك الوضوء قبل الصلاة

طيب ايه الحل في في حالة أنها بتنزل باستمرار؟
الحل أنك تتوضأي قبل كل صلاة عند دخول وقتها
وتتحفظي بشئ (مناديل أو ما شابه) بحيث لا تتسخ الملابس

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


** الافرازات المرضية:

هي إفرازات تكون نتيجة التهاب المهبل ، عنق الرحم ، الرحم ، قناة فالوب .

صفاتها:

1- إفرازات صفراء أو خضراء اللون تكون نتيجة إصابة الرحم بالبكتيريا .

2- الإفرازات المهبلية البيضاء ، جامدة تسبب الحكة ، وهي ناتجة عن الإصابة بالفطريات .

3- الإفرازات المهبلية ذات الرائحة تدل على الإصابة بالتريكوموناس ، أما الرائحة الكريهة فتدل على وجود جسم غريب أوتقرح في الأنسجة




إذن الخلاصة أن علامات الافرازات المرضية.. أن يكون :
لها لون - لها رائحة كريهة - تسبب حكة


وفي حالة وجود هذه العلامات أو أحدها
لا بد من مراجعة الطبيبة عشان توصف العلاج المناسب

وكاحتياط لمن عندها بوادر هذا الأمر أو وجوده:
- تقلل من دخول الحمامات العامة
- لو اضطرت تدخل يبقى ترش المكان بالديتول
(زجاجة برفان وتملأها بالديتول يفي بالغرض)
- قص الأظافر وغسل الايدين قبل التشطيف
- تستخدم مناديل ورقية مقوية للتجفيف

حكمها : - والله أعلم- نفس حكم رطوبة فرج المرأة كونها تنزل من نفس المحل
طاهرة لكنها ناقضة للوضوء

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

# افرازات لها سبب:

1- الودي
عبارة عن سائل أبيض ثخين (يعني تقيل) يخرج عقب البول
وبياخد حكم البول في نجاسته

يعني له حالة واحدة بس أنه بينزل بعد البول مباشرة
وقد يتأخر نزوله لو مشي الانسان بعد التبول مباشرة فينزل في الثوب على الصفة اللي ذكرناها

حكمه:
نجس.. وناقض للوضوء
نجس= يعني ينجس الملابس ولازم تغييره او غسل الملابس
ناقض للوضوء = يعني لازم الوضوء قبل الصلاة لأنه في حكم البول
فزي ما التبول بينقض الوضوء.. فنزول الودي
ناقض للوضوء
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

2- المذي
ماء رقيق لزج شفاف لا لون له
يخرج عند الشهوة الضعيفة أو المداعبة أو تذكر الجماع أو إرادته أو النظر أوغير ذلك وربما لا يشعر بخروجه .

حكمه:
نجس .. وناقض للوضوء

لكن من تخفيف ربنا سبحانه وتعالى على بني آدم لكثرة ما يصيب الانسان العزب .. تخفيف نجاسته
يعني ..
يكفي لتطهير الثوب منه : النضح ( الرش ) يعني رش الملابس بالماء مع غسل الفرج طبعا
وخروجه ناقض للوضوء فيجب عليه الوضوء لا الغسل .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

3- المني:

صفاته:
1.الخروج بشهوة (شهوة قوية بعد الوصول للذروة)
2. يعقب خروجه فتور في الجسم
3. لونه أبيض مائل للصفرة .
4. ثخين ليس رقيقاً .
5. يخرج دفقاً وفي دفعات .
6. رائحته تشبه طلع النخل أو رائحة العجين ، وإذا يبس يكون رائحته كرائحة بياض البيض الجاف.
كل واحدة من هذه الثلاث كافية في كونه منياً


ايه الحالات اللي بيخرج فيها؟ :
1- الجماع
2- الاحتلام (يكون الشخص نام ورأي في منامه ما يثيره ثم صحي من النوم فوجد بللا في ملابسه)
3- الاستمناء المحرم (ممارسة العادة السرية)


حكم المني:
طاهر.. لكن يجب الغسل منه
طاهر = إذا أصاب الملابس أو الفرش فهو طاهر لا ينجسها
وممكن ازالته بغسل المكان اللي نزل فيه فقط للتنزيه
او فركه لو كان نشف

و يجب الغسل منه (الاغتسال بتعميم البدن بالماء) عشان يكون الانسان طاهر ويقدر يصلي

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


**ملاحظات مهمة**


** إذن للتفريق بين المني والمذي** :
المذي يخرج في حالة شهوة ضعيفة ..تفكير .. مداعبة بين زوج و زوجة .. رؤية أو تذكر ما يثير
قد يشعر الانسان بخروجه او لا يشعر

المني يخرج في حالة شهوة قوية سواء في حالة يقظة أو نوم (احتلام) .. ويعقبه خروجه فتور في الجسم (احساس بالخدر) ويخرج بكثافة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


** بالنسبة للشخص (سواء رجل أو امرأة) اللي احتلم وصحي وجد في ثوبه بلل
سواء تذكر الحلم أو لم يتذكره
وجب الغسل
لأن العبرة برؤية المني أو بلل في الثوب
ولأن النبي صلى الله عليه وسلم قال لمن سألته عن غسل المرأة إذا احتلمت: إذا رأت الماء وجب الغسل.

لكن إذا استيقظ ولم يجد شئ حتى لو كان متذكر أنه احتلم... فلا شئ عليه.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fatayat1.own0.com
NORA AMR
الادارة
avatar

تاريخ التسجيل : 05/07/2010
العمر : 21
الموقع : http://fatayat1.own0.com

مُساهمةموضوع: رد: فـقه البنــات الواعييــــن للبنات وبس    السبت مايو 07, 2011 1:30 pm

(2)
الحيــض

مش هنتكلم عنه بالتفصيل لأنه من اسمه "عادة شهرية" يعني شئ اعتادته وتعرفه النساء

لكن هنتكلم عن أكتر الأشياء اللي بتلخبط في الحيض

علاماته:

كتير بيشتكي من وجود افرازات بنية غامقة بتنزل قبل معاد الحيض بفترة مثلا قبل ب3-4 أيام
وبعضهن بيتوقف عن الصلاة لمجرد رؤية هذه الافرازات

XX وده خطأ XX

الصحيح >> أن علامة الحيض المعتبرة
هي نزول أول نقطة دم حمراء تعرفها النساء جيدا

حتى تعريف دم الحيض أنه دم أسود "يُعرف"

أسود.. ده باعتبار أن لونه أحمر قاتم مائل للسواد
يُعرف .. يعني معروف صفته .. ولها معنى تاني أن له رائحة كريهة تعرفها المرأة وتميزه ب
ها

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الفرق بين دم الحيض و دم الاستحاضة:

ومن أهم العلامات التي تَعرف بها المرأة دم الاستحاضة وتميزه عن غيره من الدماء:

1- كل دم تراه المرأة خارجاً من الجهاز التناسلي ولم يكن دم حيض، ولا دم جروح، أو قروح، أو ولادة فهو دم استحاضة.

2- يتميز دم الاستحاضة عن دم الحيض غالباً بكونه بارداً لا يُحدث حرقة، ورقيقاً يخرج بفتور، ولونه أصفر، بينما يكون دم الحيض أحمر، أو أسود، وحاراً يخرج بدفق وحرقة، في الغالب.

3- قد يكون دم الاستحاضة في بعض الأحيان يحمل نفس صفات الحيض، فعندئذ يمكن التمييز بين دم الحيض والاستحاضة بما يأتي:
- بالعادة الشهرية: فللحيض مدة معلومة عند أغلب النساء، بينما الاستحاضة ليس لها وقت معلوم (وذلك بالنسبة للدورات المنتظمة).
- بالمدة: فمدة الحيض محصورة بين 3 و10 أيام، فإذا انقطع الدم قبل 3 أيام فهو استحاضة، وكذلك الدم الذي تراه المرأة بعد اليوم العاشر هو دم استحاضة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


علامات الطهر من الحيض:


ازاي تعرفي تميزي علامة انتهاء أيام الدورة الشهرية؟؟

أولا معلومة مهمة: ده بيختلف من امرأة لامرأة
العلامات:

** القصة البيضاء
القصة البيضاء دي علامة استبراء الرحم..أن الرحم خلاص فضي
أنتي بتبقي عارفة عدد أيام الدورة ولنقل مثلا 6 أيام
في اليوم السادس ده بتظهر افرازات صفراء أو مكدرة(عاملة زى الماء المعكر) وبتقعد حوالي نصف يوم
يعقبها نزول سائل أبيض رقيق يسمى القصة البيضاء
ده بتعرفه المرأة بأنها تمسح بقطنة أو منديل مسحا خارجيا على الفرج وتشوف لون القطنة
لو ظهر فيها سائل أبيض رقيق.. إذن دي علامة الطهر من الحيض

** من العلامات أيضا : الجفاف التام
انقطاع الدم والاقرازات الملونة تماما

** من العلامات التي لا تعرفها كثير من النساء وهي مهمة جدا للسيدات اللي بيعانوا من موضوع الافرازات المرضية

العلامة هي : رجوع الافرازات المعتادة تاني بصورتها اللي هي عارفاها
يعني بعد ما يحصل انقطاع الدم وذهاب الكدرة والصفرة
لو فاتها رؤية القصة البيضاء .. هتشوف افرازاتها الطبيعية تاني
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ليه اتكلمنا عن علامات الطهر؟

عشان هتفيدنا في التفريق بين:
الافرازات التابعة للحيض و الافرازات التي لا تتبعها

بمعنى..
أن ممكن واحدة تستعجل الطهر وتغتسل وتكون هي لازالت في حالة حيض (بنزول الكدرة والصفرة)
وده طبعا مصيبة لأن على أساسها هتنبني صلاتها
فالعبرة عشان نتطهر أن نكون رأينا علامة الطهر


فنفرق ازاي؟
التفرقة بأننا نعرف أن كل الافرازات ما قبل وما بعد فترة الحيض المعتادة لا تعد من الحيض

شوفوا المخطط ده بيوضح الافرازات ما قبل وما بعد الحيض
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


بمعنى..
مثلا واحدة دورتها 6 أيام وبتجيلها مثلا يوم 15 من الشهر

- أي افرازات هتنزل عليها قبل يوم 15 .. لا تعتبر من الحيض

- أي افرازات هتنزل عليها خلال فترة ال 6 أيام .. تعتبر من الحيض

- أي افرازات تنزل بعد رؤية علامة الطهر وبعد مرور ال 6 أيام بتوع الدورة.. لا تعتبر من الحيض

لحديث أم عطية رضي الله عنها قالت :
" كنا لا نعد الصفرة والكدرة بعد الطهر شيئاً "

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الحيض المتقطع

ده عبارة عن حيض مضطرب يأتي يوم أو أيام وينقطع ثم يأتي مرة آخرى

أسبابه غالبا:
اضطرابات هرمونية - أو توتر شديد - أو تركيب أو تناول أحد وسائل منع الحمل زي اللولب أو حبوب منع الحمل

مشكلته أنه بيسبب حيرة عند النساء لأنها مش بتبقى عارفة أيام انقطاعه دي بتكون طاهرة فيها ويجوز لها الصلاة فيها ولا بتكون لازالت نجسة؟

ومن مشاكله أيضا أنه بيزود عدد أيام الدورة عن معادها المعتاد
يعني بيزحزح الأيام وتمتد أكتر من مدتها فتشك المرأة هي كده حائض ولا مستحاضة؟

هنفرق الموضوع ده ب3 حاجات:

# أول حاجة أنها تعرف أن أيام الانقطاع دي داخلة في الحيض وتعتبر من الحيض
وعليه..
هينطبق عليها أحكام الحائض يعني -على سبيل المثال-
لا تصلي و لا يجوز مجامعة الزوج خلال اليوم اللي انقطع فيه الدم في نص الدورة ده..

# ثاني حاجة بالنسبة لطول المدة ... فده مش شرط يكون استحاضة بدليل أن الدم اللي بينزل ده له نفس صفات دم الحيض من حيث اللون والرائحة.. لذلك فهو حيض
لكن لون دم الاستحاضة مختلف.. وعرفنا الفرق بينهم قبل كده

# ثالث حاجة تخص أيام الانقطاع وكدليل أنها داخلة في أيام الحيض فمينفعش تتطهر وتغتسل
أنه معروف أن الحيض مش بينقطع فجأة كده من دم غامق لجفاف تمام
لكن بيمر بمراحل :
دم غزير .. ثم يقل تدريجيا لافرازات بنية .. ثم كدرة وصفرة .. ثم الجفاف التام وهو الطهر

فمادام لسه ماشافتش الطهر إذن هي في حالة حيض لحد ما تشوف الطهر


طيب بفرض أن الحيض أيامه امتدت لأيام كتيرة أوي عن عادتها ؟
لو المدة لازالت في حدود 15 يوم .. ده تعتبر حيض

لو المدة زادت عن 15 يوم.. كده تدخل في حكم المستحاضة
فتتطهر بالاغتسال .. ثم تتحفظ وتتوضأ قبل كل صلاة



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fatayat1.own0.com
NORA AMR
الادارة
avatar

تاريخ التسجيل : 05/07/2010
العمر : 21
الموقع : http://fatayat1.own0.com

مُساهمةموضوع: رد: فـقه البنــات الواعييــــن للبنات وبس    السبت مايو 07, 2011 1:32 pm

** أحكام تتعلق بالحائض

نوضح قبل ما ندخل في المسائل دي
أن كتير منها خلاف العلماء فيها مشهور جدا..
يعني مسائل فيها اختلاف بين العلماء.. خلاف سائغ
وكل عالم منهم له اسمه و ثقله

فلذلك هنكتفي بأننا نذكر أقوال العلماء فيها و دليل كل واحد منهم

ونترك لك أنتي تخيُّر القول الذي تستريح إليه نفسك و يطمئن إليه قلبك

مع الأخذ في الاعتبار ..
أنك هتحاسبي على اعتقادك ..!
و ربنا هيسألك ليه اخترتي القول ده و عملتي به وليه ما اخترتيش التاني

يعني عايزين نتحرى الحرص جدا في أمور الفقه بالذات

ماتكونش اختياراتنا بين أقوال العلماء في (مسائل الخلاف المعروفة) مبنية على الهوى والمزاج أو على الاستسهال

لأن انتي محاسبة على اختيارك ده لأنه على أساسه هتعبدي ربنا

وكذلك عايزين اختياراتنا يحكمها العلم

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

1 - قراءة القرآن للحائض

هنتكلم عنها من كذا جهة..

- هتقرأ القرآن منين؟
هل قراءة القرآن عن ظهر قلب ولا من المصحف؟

كل واحدة فيها كلام

- هتقرأ القرآن لحاجة أو لغير حاجة؟
يعني هل قراءة القرآن لغرض معين وهو التعلم والتعليم..
زي بنت في مدرسة ومطالبة بحفظ القرآن من كتاب الدين
او واحدة معلمة قرآن في مسجد وبتعلم وبتحفظ البنات
أو واحدة قاعدة في بيتها وحافظة لكتاب الله فخايفة تنسى القرآن في أيام الحيض فبتقرأ القرآن حتى لا تنساه

أم أنه لغير حاجة ...
زي أنها تقرأ القرآن و هي حائض في رمضان للتعبد و أجر التلاوة ؟
أو أنها بتقرأ آيات قرآن في أذكار الصباح و المساء أو بتقول المعوذتين و آية الكرسي عند النوم وهي حائض

كل دي مسائل متعلقة بقراءة القرآن للحائض

وهناخدها واحدة واحدة بالتفصيل


بالنسبة للنقطة الأولى
حائض هتقرأ القرآن عموما سواء عن ظهر قلب أو من المصحف

العلماء فيها على 3 أقوال
قولين منهم قويين و قول منهم ضعيف

* علماء قالوا يحرم قراءة القرآن للحائض مطلقا
يعني ماتقراش قرآن خالص.. لا للتعلم ولا للتعبد ولا حتى في الذكر
واستدلوا بحديث ضعيف.. ضعفه أهل العلم سلفا و خلفا
((لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئا من القرآن))
فقاسوا الحائض على الجنب.. رغم أن كل حالة منهم مختلفة
لذلك نستنتج أن القول ده ضعيف جدا


فهنختار من القولين التانيين:

* علماء قالوا تقرأ فقط للحاجة عند التعلم والتعليم وخوف نسيان القرآن و هؤلاء قالوا انها تقرأ عن ظهر غيب من حفظها
وجائز تقرأ من المصحف.. لكن لا تمس المصحف

* علماء قالوا يجوز أنها تقرأ القرآن وهي حائض مطلقا
سواء لحاجة او لغير حاجة
لأن معندناش دليل يمنع ذلك والصحابيات على زمن النبي صلى الله عليه وسلم كن يحضن ولم نسمع حديث أن النبي نهاهم عن القراءة وهن حيض
وكذلك لأن في عدم قراءة القرآن للحائض تفويتا للأجر عليها

اقتباس:
فتبين مما سبق قوة أدلة قول من ذهب إلى جواز قراءة الحائض للقرآن ، وإن احتاطت المرأة واقتصرت على القراءة عند خوف نسيانه فقد أخذت بالأحوط .
ومما يجدر التنبيه عليه أن ما تقدم في هذه المسألة يختص بقراءة الحائض للقرآن عن ظهر قلب ، أما القراءة من المصحف فلها حكم آخر
الشيخ محمد بن صالح المنجد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fatayat1.own0.com
NORA AMR
الادارة
avatar

تاريخ التسجيل : 05/07/2010
العمر : 21
الموقع : http://fatayat1.own0.com

مُساهمةموضوع: رد: فـقه البنــات الواعييــــن للبنات وبس    السبت مايو 07, 2011 1:34 pm



** تابع.. أحكام تتعلق بالحائض


3- المكوث في المسجد

أيضا اختلف فيها العلماء على قولين:

& علماء قالوا يحرم على الحائض المكوث في المسجد والجلوس فيه مطلقا
وبالتالي طبعا لا يجوز حضور حلقات العلم فيه

عنْ أُمِّ عَطِيَّةَ رضي الله عنها قَالَتْ :
( أَمَرَنَا -تَعْنِي النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- أَنْ نُخْرِجَ فِي الْعِيدَيْنِ الْعَوَاتِقَ وَذَوَاتِ الْخُدُورِ ، وَأَمَرَ الْحُيَّضَ أَنْ يَعْتَزِلْنَ مُصَلَّى الْمُسْلِمِينَ)

فمنع النبي صلى الله عليه وسلم الحائض من مصلى العيد ، وأمرها باعتزاله ، لأن له حكم المسجد ، فدل على منعها من دخول المسجد .

ولقول النبي صلى الله عليه وسلم :
( إني لا أحل المسجد لحائض ولا جنب)

فكده خلاصة كلامهم أنه يحرم على الحائض أنها تجلس في المسجد .. لكن جائز تمر فقط مرور سريع
( وَلا جُنُبًا إِلا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا )
وقالوا لو عايزة تستمع لدرس علم تجلس خارج المسجد عند باب المسجد أو على السلم وتسمع
أو تجلس في ساحة المسجد (فناؤه) أو في حجرة تابعة للمسجد ، لكن لا تدخل!



& علماء قالوا يجوز جلوس الحائض ومكوثها في المسجد وحضور دروس العلم
ودليلهم حديث
"المؤمن لا ينجس"
ولأنهم يرون أن حديث
"إني لا أحل المسجد لحائض ولا جنب"
حديث ضعيف فلا يؤخذ منه حكم

فخلاصة كلامهم أنها ممكن عادي تجلس في المسجد وتحضر دروس العلم.. لكن تتحفظ وتاخد بالها حتى لا تنجس المكان.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

4- أداء مناسك الحج و العمرة

النساء اللاتي يأتين للحج والعمرة يمكن أن يكنَّ حيَّضاً وهنَّ ممنوعات من الطواف بالبيت فقط
وقد كانت عائشة رضي الله عنها مع النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع ، وحاضت قبل دخول مكة ، ولم يمنعها صلى الله عليه وسلم من دخولها حتى تطهر !

بل أمرها أن تفعل جميع مناسك الحج إلا الطواف بالبيت ، فإنها تؤجله حتى تطهر ، فقال صلى الله عليه وسلم :

( افْعَلِي مَا يَفْعَلُ الْحَاجُّ غَيْرَ أَنْ لا تَطُوفِي بِالْبَيْتِ حَتَّى تَطْهُرِي )
رواه البخاري (305) ومسلم (1211) .

منقول من فتوى من موقع :الاسلام سؤال وجواب

فممكن تقرأ القرآن وتقول الأذكار وترمي الجمرات لكن لا تطوف بالكعبة لأن الطواف بمثابة الصلاة
فمادام الحائض ممنوعة من الصلاة فكذلك تمنع من الطواف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fatayat1.own0.com
NORA AMR
الادارة
avatar

تاريخ التسجيل : 05/07/2010
العمر : 21
الموقع : http://fatayat1.own0.com

مُساهمةموضوع: رد: فـقه البنــات الواعييــــن للبنات وبس    السبت مايو 07, 2011 1:36 pm

** تابع.. أحكام تتعلق بالحائض


- ما يحل للزوج من الحائض


وسبحان الله ده من رحمة الاسلام واعتناؤه بالمنتسبين إليه

شوفوا الفارق بيننا كمسلمين ونظرة الاسلام للمرأة الحائض ونظرة اليهود لها

عَنْ أَنَسٍ : أَنَّ الْيَهُودَ كَانُوا إِذَا حَاضَتْ الْمَرْأَةُ فِيهِمْ لَمْ يُؤَاكِلُوهَا وَلَمْ يُجَامِعُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ فَسَأَلَ أَصْحَابُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى : (وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ . . . إِلَى آخِرِ الآيَةِ )
فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : اصْنَعُوا كُلَّ شَيْءٍ إِلا النِّكَاحَ .
فَبَلَغَ ذَلِكَ الْيَهُودَ فَقَالُوا : مَا يُرِيدُ هَذَا الرَّجُلُ أَنْ يَدَعَ مِنْ أَمْرِنَا شَيْئًا إِلا خَالَفَنَا فِيهِ !!


يعني عند اليهود.. الحائض لا ياكل معاها ولا يختلط بها ولايقعد معاها في بيت واحد !!


لكن في الاسلام مجرد:
" فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ "
والاعتزال هنا المقصود به الاعتزال عن الجماع في الفرج فقط
لكن للزوج أنه يأكل معاها وينام جنبها ويأكل من طبيخها !


وده تفصيل مايحل للزوج من زوجته الحائض منقول من الاسلام سؤال وجواب:


مباشرة الرجل وملاعبته لامرأته وهي في فترة الحيض أو النفاس على ثلاثة أقسام :



أَحَدهَا :
أَنْ يُبَاشِرهَا بِالْجِمَاعِ فِي الْفَرْج , فَهَذَا حَرَام بِإِجْمَاعِ الْمُسْلِمِينَ . وبِنَصِّ الْقُرْآن الْعَزِيز
قال الله تعالى : ( وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ ) البقرة/222 .



الْقِسْم الثَّانِي :
الْمُبَاشَرَة فِيمَا فَوْق السُّرَّة وَتَحْت الرُّكْبَة بِالْقُبْلَةِ أَوْ الْمُعَانَقَة أَوْ اللَّمْس أَوْ غَيْر ذَلِكَ , وَهُوَ حَلال بِاتِّفَاقِ الْعُلَمَاء .

يعني حلال كل شئ منها لكن لا يقترب من منطقة السرة للركبة


عن عائشة قالت :
"كانت إحدانا إذا كانت حائضًا فأراد الرسول صلى الله عليه وسلم أن يباشرها أمرها أن تتزر في فور حيضتها ثم يباشرها.
قالت: وأيكم يملك إربه كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يملك إربه؟"



معنى الحديث:
أن النبي كان إذا أراد مباشرة زوجاته كان يأمرها تلبس إزار.. يعني تلبس شئ يغطي من منطقة السرة إلى الركبة
وقالت أن أفضل خلق الله الرسول صلى الله عليه وسلم اللي يملك إربه (شهوته) عند الجماع يعني يستحيل يعمل الحرام وهو جماعها في الفرج في وقت الحيض..يفعل ذلك..

فمحدش يكشف المنطقة دي اثناء المباشرة لأنه قد لا يقوى (=لا يملك اربه) ويقع في الحرام.


الْقِسْم الثَّالِث :
الْمُبَاشَرَة فِيمَا بَيْن السُّرَّة وَالرُّكْبَة فِي غَيْر الْقُبُل وَالدُّبُر , فهذا قد اختلف العلماء في جوازه .


يعني اختلفوا هل لو زوج لم يجامع الزوجة الجماع المحرم وقت الحيض طبعا في قبلها (فرجها)ولا في دبرها (لأنه حرام مطلقا)
فهل يباشر الزوجة ما بين السرة والركبة ؟؟

فعلماء قالوا حرام يقترب من منطقة السرة إلى الركبة
لأن في حديث بتوصف فيه السيدة عائشة أن النبي كان يأمر زوجاته بلبس الازار


وعلماء قالوا يجوز >>>> وهو الراجح

قال ابن القيم في "تهذيب السنن" عند شرح حديث رقم ( 2167 ) من عون المعبود :
وَحَدِيث " اصْنَعُوا كُلَّ شَيْءٍ إِلا النِّكَاحَ" ظَاهِرٌ فِي أَنَّ التَّحْرِيم إِنَّمَا وَقَعَ عَلَى مَوْضِع الْحَيْض خَاصَّة , وَهُوَ النِّكَاح , وَأَبَاحَ كُلّ مَا دُونه . وَأَحَادِيث الإِزَار لا تُنَاقِضهُ ، لأَنَّ ذَلِكَ أَبْلَغ فِي اِجْتِنَاب الأَذَى , وَهُوَ أَوْلَى اهـ .


يعني يقصد أنه ظاهر من معنى الحديث أن النبي يحرم فقط النكاح في موضع الحيض (الفرج) فقط لكن كل ما سواه من الجسد مباح مباشرته

قال ابن عثيمين في "الشرح الممتع" (1/413) :
المحيض هو زمان الحيض ومكانه ، ومكانه هو الفرج فما دامت حائضا فوطؤها في الفرج حرام اهـ .



وقال ابن قدامة في "المغني" (1/415) :
فتخصيصه موضع الدم بالاعتزال دليل على إباحته فيما عدا
ه اهـ.





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fatayat1.own0.com
NORA AMR
الادارة
avatar

تاريخ التسجيل : 05/07/2010
العمر : 21
الموقع : http://fatayat1.own0.com

مُساهمةموضوع: رد: فـقه البنــات الواعييــــن للبنات وبس    السبت مايو 07, 2011 1:38 pm

(3)
الاستحاضة

ايه هي الاستحاضة؟
الاستحاضة هي جريان الدم من فرج المرأة في غير أوانه من مرض أو عرق

عرفنا ازاي نفرق بين دم الحيض و دم الاستحاضة باللون و الرائحة والمدة

يعني دم الحيض خلاص بتبقي عارفة هيجي امتى في الشهر
فالدم اللي لونه أحمر غامق وله رائحة كريهة و هينزل عليكي في توقيت الدورة...إذن ده يبقى دم حيض

لكن لو نزل دم لونه أحمر فاتح من غير آلام الدورة الشهرية المعروفة ونازل في توقيت مش توقيت الدورة خالص (لأنه ممكن يكون نزيف) + أن مدته هتطول عن المعتاد أو قد ينزل مجرد نقط أو ما يشبه النزيف في غير وقت الدورة... يبقى دم استحاضة


مثلا متعودة يجي لك الحيض كل يوم 15 في الشهر العربي
وخلاص جتلك الدورة وخلصت ايامها وشفتي الطهر واغتسلتي
لكن
لقيتي بعدها ب 4 أيام مثلا دم تاني نازل بالصفة اللي قلناها.. إذن ده استحاضة

أو جتلك دورة وعدت عدد الأيام اللي متعودة عليهم لكن لقيتي أن الدم لازال مستمر... إذن ده استح
اضة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

طيب لو واحدة معرفتش تميز دم الحيض من دم الاستحاضة ؟؟

الموضوع يفرق من واحدة مميزة وعارفة وقت حيضها
وبين واحدة مثلا نسيت معاد حيضها أو أول مرة ينزل عليها دم خالص
(يعني لسه بالغة لأول مرة)

أولا بالنسبة للمميزة:
** فإذا كان نزول الدم قد استمر أكثر من خمسة عشر يوما، فقد ثبت بذلك كونك مستحاضة، ومن ثم فالواجب عليك أن ترجعي إلى عادتك السابقة إن كنت تعرفينها، وهي الأيام التي كان يأتيك فيها الدم قبل حصول الاستحاضة، فتعدين هذه الأيام حيضا، فإذا انقضت فإنك تغتسلين ثم تتحفظين بشد خرقة أو نحوها على الموضع وتتوضئين لكل صلاة بعد دخول وقتها وتصلين بوضوئك هذا الفرض وما شئت من النوافل، ولك جميع أحكام الطاهرات فتصومين وتمسين المصحف بوضوء ويطؤك زوجك

معناها أنه مثلا لو دورتك 6 أيام لكن لاقيتي أن الدم فضل مستمر في النزول ووصل أكتر من 15 يوم... كده حالتك دي تسمى استحاضة
فهتعتبري ان خلاص الايام اللي فاتت دي كلها (15 يوم) .. كانت حيض والدم اللي نازل بعده كله دم استحاضة
فتفصلي ما بين الاتنين بغسل
أنك تغتسلي بنية الطهارة من دم الحيض(اللي نزلوا طوال ال15 يوم) ... ثم كده تعتبري طاهرة حتى لو نزل عليكي دم تاني (اللي هيعتبر هنا دم استحاضة.. ودم الاستحاضة طاهر)

الحالة التانية .. واحدة مميزة لكن نسيت وقت حيضها:
** وإن لم تكن لك عادة تعرفينها فإنك تعملين بالتمييز الصالح، فما ميزت فيه صفة دم الحيض بلونه الأسود وريحه المعروف وغلظه والألم المصاحب لخروجه فإنك تعدينه حيضا، وما لم تكن فيه تلك الصفات فهو استحاضة، فإذا انقضت الأيام التي ميزت فيها صفة دم الحيض فإنك تغتسلين وتفعلين ما ذكرناه

معناها لو واحدة بتيجي عند كل شهر تنسي معاد الدورة .. فتميز دم الحيض عن الاستحاضة باللون والرائحة زي ما وصفنا قبل كده
فلما تعدي الايام اللي شايفة فيها صفات دم الحيض: اللون الغامث-الريحة الكريهة - نازل بحرقان
تعرف أن ده حيض
لكن لو نازل ببرود ولونه فاتح والوش ريحة .. يبقى استحاضة


الحالة التالتة... واحدة لأول مرة تبلغ وينزل عليها دم... مش عارفة تميز صفات الدم ولا عارفة طبعا هي دورتها كم يوم ولا عارفة لها معاد.. لأن أول مرة تجي لها:
** وإن لم تكن لك عادة أو تمييز جلست ستة أيام أو سبعة بالتحري واعتبرتها حيضا واغتسلت بعد انقضائها، وما بقي من الشهر يكون استحاضة، تفعلين فيها ما ذكرناه من التحفظ والوضوء بعد دخول وقت كل صلاة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ايه أحكام المستحاضة ؟؟

تسري على المستحاضة كل أحكام المرأة الطاهرة
المستحاضة تصلي و تصوم وتطوف بالبيت وتمس المصحف ويجامعها زوجها


بالنسبة للصلاة..

طبعا نزول الدم مستمر على المستحاضة حتى وقت الصلاة
فالمهم أنها تبدأ الصلاة في حال طهارة ونظافة

أنها قبل ما تصلي .. تغير الفوطة اللي حاطاها و تتوضأ قبل كل صلاة
وذلك أقرب للتقوى

ليه؟
لعل المستحاضة ينزل منها مع الدم مذي مثلا أو أي افرازات ناقضة للوضوء وهي لا تراه !
فلذلك الحكم ليس لنجاسة دم الاستحاضة (لأنه طاهر)
ولكن لاحتمال اختلاط النجاسة بالمذي أو ما شابه بالدم وهي لا تعلم

فالوضوء لكل صلاة هنا هو الأقرب للتقوى

لو تاخدوا بالكم هتلاقوا أننا في الكلام عن المستحاضة ماجبناش سيرة الغسل

فهل على المستحاضة غسل؟
مش كنا قلنا أنها في حكم الطاهرة ؟؟؟
لا خلاف بين أهل العلم في وجوب الغسل على المستحاضة عند انقضاء زمن الحيض ، وإن كان الدم جاريا

يعني..
مثلا هي أيام دورتها 6 أيام.. لكن لقت الدم لسه بينزل عليها بعد ال 6 أيام مثلا وصل لحد 10 أيام
فكده بعد ال 6 أيام هتغتسل غسل واحد بنية الطهارة من الحيض
بحيث تفصل بين الحيض والاستحاضة
وفي الأيام اللي بعدها هتاخد حكم المستحاضة فتكون في حكم المرأة الطاهرة

لحديث فاطمة بنت أبي حبيش ، حيث قال لها النبي – صلى الله عليه وسلم – :
( ..دعي الصلاة قدر الأيام التي كنت تحيضين فيها، ثم اغتسلي وصلي).
متفق عليه.
قال النووي – رحمه الله تعالى – في المجموع :
( فيه دليل على وجوب الغسل على المستحاضة إذا انقضى زمن الحيض ، وإن كان الدم جاريا ، وهذا مجمع عليه )اهـ.


خلاص عرفنا أن واحدة مستحاضة..

لكن في حديث تاني ورد فيه استحباب الغسل لكل صلاة
وفيه رخصة لجمع صلوات الظهر مع العصر.. وجمع المغرب مع العشاء !!

خدوا بالكم قلنا الغسل.. وليس الوضوء فقط

يعني هتغتسل قبل كل صلاة
للأخذ بالاحتياط والثقة
والحديث صححه بعض اهل العلم

لكن طبعا سنة النبي صلى الله عليه وسلم مفيهاش تعارض
فالعلماء جمعوا بين الحديثين كالآتي
أن الحديث الاول اللي قلناه بيقول أن الفرض الواجب هو الغسل بعد مرور أيام الحيض
واللي عايزة تاخد بالاستحباب وتخرج من الخلاف وتاخد بالثقة والاحتياط على ما في هذا من المشقة أنها تغتسل لكل صلاة
يليها في الاستحباب انها تغتسل في اليوم 3 مرات:
غسل لصلاة الفجر ثم تصلي الفجر
ثم تغتسل عند صلاة الظهر وتجمع بين الظهر والعصر جمع تقديم
ثم تغتسل عند صلاة العشاء وتجمع بين المغرب والعشاء جمع تأخير

والدليل من هذا الجزء من الحديث:
(.... وإن قويت على أن تؤخرين الظهر وتعجلين العصر فتغتسلين وتجمعين الصلاتين الظهر والعصر، وتؤخرين المغرب وتعجلين العشاء ، ثم تغتسلين وتجمعين بين الصلاتين فافعلي ، وتغتسلين مع الفجر فافعلي وصومي إن قدرت على ذلك .)
فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:
( وهذا أعجب الأمرين إلي )
رواه أبو داود و أحمد والترمذي و صححاه ، وحسنه الألباني في الإرواء و المشكاة و صحيح السنن.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


إذا امرأة مستحاضة احتلمت.. كيف تعرف؟
وطبعا باحتلامها كده خرجت عن حال طهارتها ولازم تغتسل لما تصحى

تعرف بحاجتين:
1- أن تتذكر الحلم
2- أن ترى افرازات ثقيلة .. وليس لها حال الا ذلك



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://fatayat1.own0.com
 
فـقه البنــات الواعييــــن للبنات وبس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى معهد فتيات المنطقة السادسة :: ==القسم الاسلامى==-
انتقل الى: