منتدى معهد فتيات المنطقة السادسة
منتدى معهد فتيات المنطقة السادسة
يرحب بكم
اذا كنت زائر وترغب بالتسجيل فتفضل
واذا كنت زائر يريدالتصفح
فاهلا بك
وشكرا
*******************


. ^•.•° ♥معـــــــــــهد فتـــــــــــيات المنــــــــــــطقة الســـــادســـــة♥ °•.•^
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
$$هــــــــــــــــام$$
بــــــــرجــــاء الالتزام بالزى المدرســـــــــى
النظـافة من الايمــــان

شاطر | 
 

 مراجهة نهاية على النصوص

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ا/سعد مرزوق
الادارة


تاريخ التسجيل : 01/01/2011

مُساهمةموضوع: مراجهة نهاية على النصوص   الثلاثاء أبريل 12, 2011 11:46 am

ثانياً : النصوص


من نص " أنا "

**أسئلة : أنا لا تغشني الطيالسُ والحُلىَ كم في الطيالسِ من سقيم أجرب
عـيناكَ مــن أثـوابـه في جـَنَّةِ ويـَدَاكَ مـِنْ أخـلاقهِ فـي سَبْسبِ



وإذا بـَصَرْتَ به بَصَرْتَ بأشمط وإذا تُحـدّثُه تكشّف عـن صـبى

أ- لمن الأبيات المذكورة ؟ وما عنوان النص ؟

ج- الأبيات لإيليا أبى ماضي ــ العنوان " أنا "

ب- في البيت الأول صورة بيانية . اذكرها مع بيان نوعها .

ج- الصورة البيانية هي " لا تغشني الطيالسُ " كناية عن عدم الخداع بالظواهر الجميلة .

ج- في البيت الثاني مقابلة، وضحها مع بيان أثرها في المعنى .

ج- المقابلة بين " عيناك من أثوابه في جنة ــ وبين يداك من أخلاقه في سبسب " وأثر المقابلة تبرز المعنى وتوضحه بالتضاد

د- ما الذي يرسمه الشاعر في قصيدته للرجل المثالي ؟

ج- يرسم الشاعر صورة للرجل المثالي فهو ليس ضالاً فاسد الاعتقاد وليس متعصباً ولا تخدعه الظواهر والذي يحافظ على الصديق وهو صاحب الضمير الحي الذي يحفظه من الصغائر .

هـ- اشرح الأبيات الثلاثة شرحاً أدبيا موجزاً .

ج- الشرح : والرجل المثالي . لا تخدعه الظواهر البراقة فكم وراء الظواهر من أمور خادعة . * فكثيراً ما تكون وراء الثياب الفاخرة أخلاق فاسدة . * ولا ينخدع بالسن فربما كان الرجل متقدماً في السن ولكن له عقل صبى طائش .

و- ما السمات الفنية للشاعر من خلال دراستك لهذا النص ؟

ج- السمات الفنية للشاعر .

1- سهولة الألفاظ ووضوحها . 2- التنويع بين الأسلوب الخبري والإنشائي .

3- الميل إلى الخيال وقلة المحسنات البديعية . 4- الاقتباس من مظاهر البيئة .

5- الإمتاع والإقناع وإقامة الحجة والدليل .

--------------------------------------------------------------------------------------------
س2: وأرى مســـاوئـَهُ كـأنـي لا أرى وأرى مــحاسـنهُ وان لـم تـكتــب
وألــومُ نـفسي قـبلهُ إنْ أخـطأت وإذا أســاءَ إلـىّ لـم أتـعتـَّب


مُتقرّب من صاحبي فإذا مشـتْ في عطفه الغَلـْوَاءُ لـم أتقـرّب

أ‌- لمن الأبيات المذكورة ؟ وما عنوان النص ؟ .... اجب بنفسك .

ب‌- ما الذي يرسمه الشاعر في هذه الأبيات ؟ ........ اجب بنفسك .

ج- لماذا تحول الشاعر من الرقة والعذوبة إلى غاية العنف والغضب ؟

*الإجابة : ج- لأنه كان رقيقاً بالغ الرقة حتى إنه يحب المهذب ولو كان خصمه ولا يكره غير المهذب بل يشفق عليه ويعتبر رد الإساءة انتصاراً زائفاً . ولكن حين يعتدي على صديقه يعنف غاية العنف فيفتك بنابه ومخلبه لأن الإساءة لم تقع عليه هو فيسامح ولكن وقعت على الصديق الذي لا يسامح في حقه .

د- ما الذي أوحى للشاعر بتحديد الصفات الإنسانية للرجل الذي ينبغي أن يحترم ؟

ج- الذي أوحى للشاعر بذلك هو المجمع الأمريكي الذي تسود فيه التفرقة العنصرية .

هـ- في الأبيات صورة بيانية . وضحها .

ج- الصورة هي " مشت الغلواة في عطفه ". كناية عن الكبر . وهى صورة جميلة .

و- اكتب البيتين التاليين لما سبق . ....... اجب بنفسك .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

من"بائعة الزهر"

مَنْ يشترى الريحان يموج بالعطر

مـزركـش الألــوان منمنـم الثغــر

أهـزوجـة الرحـمن رفت على النهر

يـزفـها نيسـان في موكب الزهر

أ‌- لمن الأبيات ؟ وما اتجاه صاحبها ؟ وما غرض النص ؟

الإجابة : أ- الأبيات لزكى قنصل . اتجاه صاحبها زكى قنص شاعر مهجري ينتمي إلى مدرسة المهجر التي تهتم بالفكرة والمعنى أكثر مما تهتم باللفظ .

*غرض النص: وصف صورة من صور المجتمع .

ب‌- وضح المراد من قوله " يموج بالعطر " ــ " رفت على النهر "

ج- المراد بـ " يموج بالعطر " يختلط ويفوح عطره . و"رفت على النهر" أينعت على ضفتي النهر

ج- استخرج من الأبيات صورتين خاليتين واذكر نوعهما وسر جمالهما ووضحهما .

ج- الصورتين " يموج بالعطر " استعارة مكنية حيث شبه رائحة العطر تفوح فتملأ المكان بحركة الماء يدفعه الموج فتتناثر في كل اتجاه ثم حذف المشبه به وأشار إليه بشيء من لوازمه وهو يموج وسر جمالها التشخيص والتجسيم والتوضيح .

* الصورة الثانية : "أهزوجة الرحمن " تشبيه . شبه حفيف أوراق زهرة الريحان يداعبها نسيم النهر بأغنية الله على النهر وسر جمالها التشخيص والتجسيم والتوضيح .

د- في الأبيات مأخذ يعاب به الشاعر وضحه واذكر رأيك فيه .

ج- يعاب على الشاعر قوله " أهزوجة الرحمن " حيث تشبيه . شبه حفيف أوراق زهرة الريحان يداعبها نسيم النهر بأغنية الله على النهر وهى صورة غير مستساغة وإضافة الأهزوجة إلى الرحمن لا تليق .

هـ- جمع الشاعر بين الخيال العلمي والخيال الجزئي طبق ذلك من خلال الأبيات التي أمامك .

ج- جمع الشاعر في النص بين الخيال العلمي والخيال الجزئي ففي هذا المقطع رسم صورة كلية لبائعة الزهر وهى تنادى لشراء زهرة الريحان بعطرها المحير وألوانها الزاهية التي تشبه فتاة جميلة ثم تقول إن هذه الزهرة أغنية الله ظهرت أينعت على حافتي النهر يحتفل بها شهر أبريل وهى تسير في موكب الزهر . وتتمثل خطوطها الفنية في الصوت وظهر في النداء من يشترى الريحان وأهزوجة الرحمن . واللون في ألوان الزهر المزركشة . والحركة وتظهر في موكب الزهر وحركة الموج .

و- بم امتاز أسلوب النص ؟

ج- امتاز أسلوب النص : بالبساطة والسهولة ، وكان معبراً عن عاطفة جياشة بالطبيعة وإيمان بالله تعالى مع بساطة التركيب والبعد عن الغريب ، والبعد عن المحسنات البديعية المتكلفة

ز- اشرح الأبيات شرحاً أدبياً . . اجب بنفسك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراجهة نهاية على النصوص
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى معهد فتيات المنطقة السادسة :: الصف الثالث الثانوى الازهرى-
انتقل الى: