ا/سعد مرزوق الادارة
تاريخ التسجيل : 01/01/2011
| موضوع: التقويم الذاتى للفاعلية التعليمية الإثنين فبراير 07, 2011 6:45 am | |
| ثانياً: الفاعلية التعليمية :المجالات | المعايير | مستوى الأداء | عوامل النجاح | المعوقات | الخطط المستقبلية | 6- المتعلم : | نواتج التعلم المستهدفة.
| الثالث | - يتوفر بالمعهد خريطة المنهج لكافة المواد الدراسية . - تحقيق نواتج التعلم فى المواد الثقافية و الشرعية . | - ضعف تحقيق المتعلمين لنواتج التعلم فى مادة الرياضيات | 1- اعداد خطط علاجية لتحسين نواتج التعلم المستهدفة فى مادة الرياضيات .
2- تنمية مهنية لأداء معلم الرياضيات .
3- استخدام طرق التعلم النشط فى تدريس مادة الرياضيات . | 6- المتعلم : | التمكن من المهارات الأساسية. | الرابع | 1- اجادة الطالبات فى توظيف مصادر التعلم المختلفة المناسبة فى اكتساب المعرفة و حل المشكلات . 2- قدرة الطالبات على التعامل مع الأزمات و تطبيق قواعد الأمن والسلامة . | لا توجد | 1- تنمية التفكير الابداعى من خلال برامج التعلم النشط .
| 6- المتعلم : | اكتساب جوانب وجدانية إيجابية (قيم - اتجاهات..) | الرابع | 1- تمسك الطالبات بالقيم الدينية والاتجاهات الإيجابية نحو المجتمع والمعهد . 2- مشاركة الطالبات فى أنشطة رياضية و فنية و ثقافية . 3- اتباع الطالبات طرق التغذية السليمة للحفاظ على صحتهن . 4- محافظة الطالبات على البيئة 5- تتمكن الطالبات من استخدام تكنولوجيا المعلومات و الاتصال فى حل المشكلات . |
لا توجد | تدريب الطالبات على تطبيق قواعد العمل الأخلاقية داخل الفصل والمعهد | | مهارات القراءة والكتابة | الرابع
| 1- يطبق مهارات القراءة والكتابة محدداً العلاقات بين الكلمات . 2- يجيد التعبير عن نفسه وعما يريد من موضوعات مشافهة وكتابة . 3- ينتج أفكاراً جديدة معبراً عن نمو معارفه ومهاراته . | لا توجد
|
| 7– المعلم: | التخطيط لعمليتي: التعليم والتعلم.
| الثالث | 1- يصمم المعلم دروسه لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلم (معرفياً – وجدانياً- مهارياً ). 2- حصول المعلمين على التدريب لاستخدام إجهزة الحاسب واجهزة العرض التقدمى . 3- حصول المعلمين على دورات للتنميه المهنيه . | لا توجد | - زيادة كفاءة المعلم من خلال دورات تنمية مهنية. | 7– المعلم: | تنفيذ عمليتي: التعليم والتعلم.
| الثالث | 1- تمكن المعلم من المادة العلمية .
2- التنويع بين أساليب التعليم والتعلم لتنمية الجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية لدى المتعلم . 3- ادارة وقت التعلم بكفاءة .
| لا توجد | 1- الاستفادة من التجهيزات المتاحة للعملية التعليمية .
2- وضع برامج للتنمية المهنية المستدامة | 7– المعلم: | استخدام أساليب تقويم فعالة.
| الثالث
| 1- الاستعانة بأساليب تقويم للجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية . 2- الاستفادة من تقويم الطالبات فى تقديم التغذية الراجعة واعداد البرامج العلاجية .
3- اطلاع أولياء الامور على نتائج التقويم . | لا توجد | - تفعيل نتائج التقويم لرفع مستوى الطالبات و المعلمين | 7– المعلم: | الالتزام بأخلاقيات المهنة. | الرابع
| 1- الالتزام بالقواعد المنظمة للعمل والمساواة والشفافية مع الطالبات .
| لا توجد | | 8- المنهج: | توافر ممارسات داعمة للمنهج.
| الرابع
| 1- ربط المنهج بالقضايا والمشكلات المعاصرة .
2- تفعيل المنهج لتنمية مهارات الطالبات .
3- استغلال الموارد المحلية فى تنفيذ المنهج .
4- توظيف الامكانات المحلية فى تنفيذ المنهج . | لا توجد | 1- تفعيل دور الموارد البيئية المتاحة فى تنفيذ المنهج . | 8- المنهج: | توافر أنشطة تربوية (صفية ولا صفية) فعالة.
| الرابع | 1-اعداد خطة الانشطة الصفية واللا صفية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة .
2- مراعاة الفروق الفردية بين الطالبات. | لا توجد | تفعيل دور خطة النشاط الصفى و اللاصفى تلبية لمتطلبات الطالبات . | 9- المناخ: | توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم.
| الرابع | 1- يتوفر بالمؤسسة مناخا ديمقراطيا يشجع على الحوار و المناقشة و تبادل الخبرات فى صنع القرار و الوصول الى رضا العاملين.
2- يتوفر بالمعهد نظاما للرعاية الصحية للطالبات و العاملين بالمعهد.
3- يتوفر بالمعهد نظام الارشاد النفسى للطالبات لرعايتهن نفسيا و توجيههن سلوكيا و الوقاية من المشكلات الاجتماعية . | لا توجد | - تفعيل دور الارشاد النفسى فى توجيه الطالبات سلوكيا ونفسيا . | 9- المناخ: | توافر بيئة مؤثرة في العلاقات المؤسسية، والقيم الأخلاقية.
| الرابع
| 1- يربط بين العاملين بالمجمَّع المعاهد علاقات انسانية يسودها التعاون و الاحترام المتبادل والالتزام بالضوابط المنظمة للعمل داخل المعهد . 2- مناخ المعهد يعكس قيم اخلاقية تتصف بالصدق والشفافية .... الخ | لا توجد | |
| |
|
NORA AMR الادارة
تاريخ التسجيل : 05/07/2010 العمر : 26 الموقع : https://fatayat1.own0.com
| موضوع: رد: التقويم الذاتى للفاعلية التعليمية الإثنين فبراير 07, 2011 4:55 pm | |
| جزاك الله كل خيرا يا استاذ سعد | |
|